ماهو ال DNS وكيف يعمل ؟

ماهو ال DNS وكيف يعمل ؟

هل تعلم بأنه بالإمكان الاتصال مع أي موقع ويب مثلاً "google.com " بدون الإتصال بالموقع الأصلي بكلمة أخرى مشاهدة صفحة google.com بدون الإتصال بموقع غوغل الأصلي ؟
DNS
يرمز اسم DNS لـ domain name system أي نظام اسماء النطاقات , إن اسماء النطاقات Domain names هي اسماء مواقع ويب قابلة للقراءة من قبل البشر فعلى سبيل المثال فإن اسم نطاق موقع غوغل هو google.com وعندما زيارة موقع غوغل سيتم كتابة اسم النطاق ضمن مربع العناوين في المتصفح .
للأسف فإن الحاسب لايملك آلية لفهم النطاقات النصية فهو لن يقدر أن يجد موقع google.com في خريطة الإنترنت بسهولة لكون التعامل مع الأرقام أسهل بكثير من التعامل مع النصوص في عمليات البحث والفهرسة .
إن موقع غوغل موجود على عنوان إنترنت IP ذو العنوان 173.194.39.78 وهو عنوان موقع غوغل على الإنترنت وعندما يتم وضع هذا الرقم في مربع العناوين في المتصفح سيفتح صفحة غوغل .
نحن نستعمل google.com عوضاً عن 173.194.39.78 لأنه أسهل للحفظ ويمكن تشبيه عمل الـ DNS بأنه يشبه في عمليه دفتر أرقام الهواتف فهو يعمل على المطابقة مابين اسماء المواقع وأرقامها كما يفعل دفتر أرقام الهواتف .
ماهو ال DNS وكيف يعمل ؟
عندما يتم طلب أي صفحة ويب عن طريق المتصفح سيقوم المتصفح بإرسال طلب لمخدم DNS ليقوم بسؤاله عن رقم الـ IP الموافق للموقع المدخل من بعدها سيتصل الحاسب مع هذا العنوان الذي يحوي الملفات الخاصة بموقع google.com .
غالباً مايكون مخدم DNS متوفر في مزود الإنترنت ISP المحلي كما يملك كل راوتر Router مخدم DNS خاص به يقوم بالاتصال بمخدم ال DNS الخاص بمخدم مزود الإنترنت .
يقوم الحاسب بتخزين استجابات طلبات ال DNS كي لايتم طلبها في كل مرة يتم الإتصال بها بغوغل فعندما يقوم الحاسب بتحديد رقم الـ IPالمرتبط باسم عنوان الموقع سيتم تذكر هذا العنوان لفترة محددة من الزمن الأمر الذي يساعد على تسريع التصفح بفضل تخطي مرحلة طلب ال DNS .
DNS IP
dns

مخاطر أمنية :

يمكن لبعض الفيروسات والبرامج الخبيثة أن تقوم بتغير عنوان مخدم DNS لمخدم DNS خاص بالشركة أو الشخص المنتج لهذا الفيروس , هذا المخدم الخبيث يمكن أن يوجه اسم موقع معروف لرقم IP مختلف فمثلا عند الإتصال بموقع facebook.com سيذهب الطلب للمخدم الخبيث الذي سيقوم بإعطاء عنوان زائف للمتصفح الذي قد يشابه الموقع الحقيقي ربما كي يقوم بعملية سرقة البيانات الخاصة بالمستخدمين عند تسجيل الدخول ربما فمن الممكن رؤية اسم facebook.com في مربع التصفح بالمتصفح 
FACEBOOK DNS
لتجنب هذه المشكلة يجب التأكد من عمل مضاد الفيروسات كما يجب تعقب أخطاء شهادات الموقع المشفرة غالبا باستخدام HTTPS والتي ستظهر غالباً كرسائل خطأ أثناء التصفح مع الإنذارات الموافقة.

هل هناك حاجة لاستخدام مخدم DNS خارجي ؟

غالباً فإن معظم المستخدمين سيقومون باستخدام مخدم DNS الخاص بمزود الإنترنت الذين يتعاملون معه .وحقيقة يوجد مخدمات DNSعديدة أشهرها OpenDNS و مخدم DNS الخاص بغوغل Google DNS .والذي سبق شرحه في موضوع 
في بعض الحالات فإن مخدمات DNS قد تزود المستخدمين بحلول مقابلة أسرع مابين العناوين وأرقام الـ IP الأمر الذي يسرع عملية الإتصال ولكن حقيقة فإن سرعة الإتصال التي يمكن أن يجنيها المستخدم ترتبط بشكل كبير بمدى قرب أو بعد المخدم فيزيائياً عن بلدك فمثلا إن استعمال Google DNS البعيد جداً عن سوريا لن يقوم بتسريع الإنترنت بالشكل الكبير كما يعتقد الكثيرون بسبب بعد المسافة مابين البلدين .
توفر OPENDNS أيضاً إمكانية فلترة مواقع الإنترنت لحماية الأطفال ربما من محتوى غير لائق كمواقع القمار والإباحية وغيرها .
gogole dns
ننصحكم لمزيد من المعلومات مشاهدة الرابط التالي :
http://www.viewdns.info

جميع الحقوق محفوظة فضاء التقنية ©2013 | جميع المواد الواردة في هذا الموقع حقوقها محفوظة لدى ناشريها ، اتفاقية الاستخدام | سياسة الخصوصية privacy-policy